Bukhori_kitab manaqib ;
ﺭﻗﻢ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : 3311
ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺍﻟْﺤَﺴَﻦُ ﺑْﻦُ ﻣَﻨْﺼُﻮﺭٍ ﺃَﺑُﻮ ﻋَﻠِﻲٍّ ، ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺣَﺠَّﺎﺝُ ﺑْﻦُ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﺍﻟْﺄَﻋْﻮَﺭُ ﺑِﺎﻟْﻤَﺼِّﻴﺼَﺔِ ، ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺷُﻌْﺒَﺔُ ، ﻋَﻦْ ﺍﻟْﺤَﻜَﻢِ ، ﻗَﺎﻝَ : ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﺃَﺑَﺎ ﺟُﺤَﻴْﻔَﺔَ ، ﻗَﺎﻝَ : ” ﺧَﺮَﺝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺑِﺎﻟْﻬَﺎﺟِﺮَﺓِ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﺒَﻄْﺤَﺎﺀِ ﻓَﺘَﻮَﺿَّﺄَ ﺛُﻢَّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻈُّﻬْﺮَ ﺭَﻛْﻌَﺘَﻴْﻦِ ﻭَﺍﻟْﻌَﺼْﺮَ ﺭَﻛْﻌَﺘَﻴْﻦِ ﻭَﺑَﻴْﻦَ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﻋَﻨَﺰَﺓٌ ، ﻗَﺎﻝَ ﺷُﻌْﺒَﺔُ : ﻭَﺯَﺍﺩَ ﻓِﻴﻪِ ﻋَﻮْﻥٌ ، ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻴﻪِ
ﺃَﺑِﻲ ﺟُﺤَﻴْﻔَﺔَ ، ﻗَﺎﻝَ : ﻛَﺎﻥَ ﻳَﻤُﺮُّ ﻣِﻦْ ﻭَﺭَﺍﺋِﻬَﺎ ﺍﻟْﻤَﺮْﺃَﺓُ ﻭَﻗَﺎﻡَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻓَﺠَﻌَﻠُﻮﺍ ﻳَﺄْﺧُﺬُﻭﻥَ ﻳَﺪَﻳْﻪِ ﻓَﻴَﻤْﺴَﺤُﻮﻥَ ﺑِﻬَﺎ ﻭُﺟُﻮﻫَﻬُﻢْ ، ﻗَﺎﻝَ : ﻓَﺄَﺧَﺬْﺕُ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ﻓَﻮَﺿَﻌْﺘُﻬَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﻭَﺟْﻬِﻲ ، ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻫِﻲَ ﺃَﺑْﺮَﺩُ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺜَّﻠْﺞِ ، ﻭَﺃَﻃْﻴَﺐُ ﺭَﺍﺋِﺤَﺔً ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤِﺴْﻚِ ” .
dari abi juhaifah berkata :
“Rasulullah Shallallahu ‘Alaihi wa Sallam keluar pada saat siang yang panas menuju Al Bath-ha’, beliau berwudhu kemudian shalat zhuhur dua rakaat, dan ‘ashar dua rakaat, dan ditangannya terdapat sebuah tombak.”
Syu’bah mengatakan, dan ‘Aun menambahkan di dalamnya, dari ayahnya, dari Abu Juhaifah, dia berkata: “Dibelakangnya lewat seorang wanita, lalu manusia bangun, mereka merebut tangan nabi, lalu mereka mengusap wajah mereka dengan tangan beliau.
Abu Juhaifah berkata: aku pegang tangannya lalu aku letakan tangannya pada wajahku, aku rasakah tangannya lebih sejuk dari salju, lebih wangi dari wangi kesturi.”
(HR. Bukhari No. 3311)
Al Muhib Ath Thabari Rahimahullah mengomentari hadits ini;
ﻭﻳﺴﺘﺄﻧﺲ ﺑﺬﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﺗﻄﺎﺑﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﻓﺤﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺇﺫﺍ ﺍﻗﺘﺮﻥ ﺑﻪ ﻗﺼﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﻣﻦ ﺗﺒﺮﻙ ﺃﻭ ﺗﻮﺩﺩ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻩ
“Demikian itu disukai, hal ini lantaran manusia telah berkerumun untuk bersalaman dengannya setelah melakukan shalat berjamaah, apalagi ‘ashar dan maghrib, hal ini jika persentuhannya itu memiliki tujuan baik, berupa mengharapkan berkah dan kasih sayang atau semisalnya.”
(Al Mausu’ah Al Fiqhiyah Al Kuwaitiyah, 37/362. Maktabah Al Misykah)
.
[18/1 10:02 PM] hasan a’la: Salaman setelah wirid
menurut Rojihi
حكم المصافحة على اليمين وعلى اليسار بعد الصلاة
Q ما حكم السلام على اليمين واليسار بعد الصلاة؟
A أما ما يفعله بعض الناس من كونه مباشرة بعد أن يسلم عن يمينه وعن يساره يصافح عن يمينه وعن شماله فإن هذا قد نص الأئمة على أنه من البدع، ولكن لو صبر الإنسان حتى يأتي بالأذكار والتهليل والتسبيحات ثم إن أراد أن يسلم على من في يمينه أو يساره فلا بأس، إذا كان ما رآه لا بأس به، لكن كونه بمجرد ما يسلم عن يمينه وعن يساره يصافح من خلفه وعن يمينه فإن هذا من البدع التي ليس لها أصل؛ لأن المشروع للإنسان أن يقول: أستغفر الله، ثلاثا، اللهم أنت السلام ومنك السلام، ثم يأتي بالتهليل والتسبيح والتكبير، وبعد ذلك إذا أحب أن يسلم لا بأ
س.
Fatwa syeikh Rojihi…ulama salafi…
Salaman yg bid’ah adalah kalau habis salam langsung salaman ke kanan ke kiri…
Kalau habis wirid dulu maka gak bid’ah…
Tidak ada komentar:
Posting Komentar